التخلص من الغازات نهائياً | طرق للتخلص من غازات البطن نهائياً

التخلص من الغازات نهائياً أمر يؤرق الكثيرين لذا عليك أولا القيام برصد أنواع الأطعمة التى تتناوليها وتكون هى المسببة للمشاكل وقومى بتحديدها، بالإضاقة إلى تسجيل الغذاء الذى تتناوله يوميا .

من الطبيعى وجود مقدار من الغازات بداخل البطن لأنه يساعد فى عملية الهضم في جسم الإنسان، ولكننا لا نتكلم عن هذا المقدار الطبيعى بل نتكلم عن وجود الكثير من الغازات أو بما نسميه عملية الانتفاخ فإن هذه العملية تقوم بإحداث مشاكل مثل الإجهاد أو التوتر، لذا فإن عليكى التفكير في تلك المشكلة بجدية. حيث أن الدكتورة جاكلين وولف المشاركة في مركز «ديكونيس» التابع لجامعة هارفارد: تقول «إن كنت تولد غازات أكثر مما ترغب، يمكنك دائما التوجه للقيام بحل هذه المشكلة»! ولكي تتوجهى لحل هذه المشكلة من الجذور فإن عليك أن تبدئى بعملية الرصد لما تتناوله من الأطعمة كما قلنا سابقاً حتى تتمكنى من التعرف على أنواع الطعام المسبب لكل هذه المشاكل، ثم توقفى بشكل مؤقت عن تناولها .

التخلص نهائياً من غازات البطن

التخلص من الغازات نهائياً

* غازات الجسم: غازات الأمعاء تتولد بسبب عمل الأجسام الحية والبكتيريا الصغيرة الحية الموجودة بداخل الأمعاء، فإن هذه الأحياء الصغيرة تقوم بالتغذى على المواد الغذائية المختلف والموجودة ضمن الغذاء الخاص بالإنسان، والذي لم يتم هضمه، وبدرجة رئيسية تكون على الكربوهيدرات. وفي ما يلي نذكر نوعية من الأغذية التي عادة ما تؤدي إلى توليد الغازات .

* اللاكتوز: وهو نوع من السكر في الحليب، والذى يتسبب في القيام بتوليد الغازات كما أنه أيضا المتسبب في حدوث إنقباضات للبطن بالإضافة إلى الانتفاخ والإسهال، وعدم قدرة الجسم على هضم اللاكتوز lactose ترجع لحالة «عدم تقبل اللاكتوز» فأن الجسم لا ينتج ما يكفيه من الإنزيم المسمى «لاكتيز» lactase، وهو الإنزيم اللازم لهضم اللاكتوز، وهو مادة من الكربوهيدرات. واللاكتوز يمر دون أن يهضمه الجسم ماراً نحو الأمعاء وهناك تحيا البكتيريا بالتغذي عليه. وقى بعض الأحيان يعتقد البعض من الناس بأن أجسامهم غير متقبلة إلى اللاكتوز، ولكن في الحقيقة إنهم لا يعانون من هذه المشكلة، بل إن المشكلة تكمن فى الغازات الموجودة في الأمعاء ويرجع السبب لتناولهم أنواع أخرى من الكربوهيدرات، مثل بدائل السكر .

ومن الممكن الكشف عن حالة عدم تقبل الجسم إلى اللاكتوز بواسطة إختبار يتم إجرائه . حيث توجد أعداد من مركبات الإنزيمات التي يتم تسويقها تجاريا وذلك على شكل حبوب أو سوائل وبمقدورها أن تعوض الجسم عن نقص اللاكتيز .

وفى النهاية أتمنى بأن أكون قد قدمت الإفادة اللازمة للتخلص نهائياً من غازات البطن ،وفى إنتظار تعليقاتكم ومشاركتكم معنا .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.