كيف تكون المائدة الصحية في رمضان ؟ | مائدة رمضان

كيف تكون المائدة الصحية في رمضان ؟ ساعات قليلة ويُقبل علينا الشهر الكريم ،شهر رمضان، شهر الرحمة والغفران، شهر ضبط النفس فيجب علي كلا منا أن يكون حذراً في طعامه سواء في وجبة الإفطار أو وجبة السحور، حتّى لا يحدث لكي عسر هضم أو زيادة في الوزن أو ترتفع نسبة الدهون لديّكي والتي بدورها يؤثر سلبياً على صحتكي، لذا فلا بد أن تتوافر وتتواجد المائدة الصحية في رمضان، فكيف تكون ؟

المائدة الصحية في رمضان

إن المائدة الصحية هي الغذاء المتوازن أو السفرة التي تكون جميع عناصرها الغذائية اللازمة لإمداد الجسم تحتوي على الطاقة والسكر بالنسب المضبوطة والسليمة، لذا جميلتي ولأنّكي أنتي من تقومي بإعداد هذه المائدة المميّزة في هذا الشهر الكريم لابدّ أن تقومي بإعداد المأكولات الصحية التي تتناسب مع جميع أذواق أفراد عائلتك .

كيف تكون المائدة الصحية في رمضان ؟

كيف تكون المائدة الصحية في رمضان ؟

جميلتي حتي تكون مائدتك هي المائدة الصحية في رمضان يجب أن تراعي ما يلي :
لابد أن تكون سفرتك الرائعة تتضمن النظام الغذائي المتوازن، بحيث أن يكون الإستهلاك الغذائي للأطعمة أثناء الصيام بسيطاً ولا يختلف كثيراً عن النظام الغذائي في الأيام العادية ويحتوي على جميع المواد الغذائية الرئيسية من:
1- الفواكه والخضروات.
2- الخبز والحبوب والبطاطا.
3- اللحوم والأسماك.
4- مشتقات الألبان.
5- السكريات والدهون بنسب معتدلة.

كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على:

1. الكربوهيدرات المعقدة: وهذه هي الأطعمة التي تساعدكي على إطلاق الطاقة بشكل بطيء خلال مدة ساعات طويلة من الصيام، وتتواجد الكربوهيدرات بنسب كبيرة في الشعير، القمح، الشوفان، السميد، الفاصوليا، العدس والأرز.

2. الأطعمة الغنية بالألياف والتي وصينا عليها كثيراً قبل ذلك أيضاً والتي من شأنها هضم الطعام ببطء وتشتمل النخالة، الحبوب، القمح الكامل، البطاطس غير المقشرة والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء، وجميع الفواكه تقريباً، بما في ذلك المشمش والخوخ والتين.

الأطعمة المفيدة:

لكيّ تحصلي جميلتي على المائدة الصحية في رمضان فيجب عليكي أن تعطي الأهمية لوجبة السحور مثلها مثل وجبة الإفطار بحيث تكون موازية لوجبة الإفطار وتحتوي على الأطعمة والمواد الغذائية المفيدة وأن تكون وجبة معتدلة تقدّم الطاقة اللازمة بحيث يٌشبع الشخص وأن تكون خفيفة أيضاً على المعدة.

إن وجبة السحور هي الوجبة الفاصلة لمعدة الصائم حيث أنه سوف يستقبل بعدها ساعات صيام طويلة لذا فلا بد بأن تكون بطيئة الهضم مثل: السلطة، الحبوب كالشوفان، عصائر أو التمر والحليب.

وتذكري دائماً ولا تنسي جميلتي بأن المائدة الصحية في رمضان لا تمنعكي نهائياً من أن تقومي بتزيينها أو إختيار الأصناف التي تحبيّن، إن كلّ ما عليّكي هو أن تظهري فائدة الأطعمة المقدمة كإظهاركِ لجمالها وجمال تقديمها، فمائدتكي لكي فيها أجرُ الصائم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.