نفسية الطفل | حماية الطفل من المشاكل النفسية

نفسية الطفل لها عامل قوي في تنمية شخصيته من صغره حتي يكبر ولذلك عزيزتى الأم المربيه إذا أردت أن يكون لك تأثيرك الشخصي على نفس طفلك فيجب أن تهتمي جيداً بطفلك من صغره حتي ترتاحي عندما يكبر ويكون قد إستفاد وشرب كل الخصال الحميدة الموجودة فيكي وكما تكلمنا من قبل عن كيفية وضع القطرة لطفلك فيجب أيضا مراعاة عدم رؤية الطفل منكي أي شيء يسبب له أي ضرر فمنذ فترة الحمل يبدأ طفلك في إمتصاص كل شيء من جسدك من طعام وشراب ولكن الأهم بأنه يبدأ في أخذ طباعك من هدوء وسكينة وعدم عصبية فيجب مراعاة ذلك ومن بعد الإنجاب والحفاظ علي جسدك من علامات تمدد الجلد فيجب أن يكون كل إتجاهاتك إلي الإهتمام بطفلك في هذه الفترة من الرضاعة الطبيعية وغيرها .

نفسية الطفل

نفسية الطفل

نصائح تجعلكي تأثري علي نفسية طفلك :

1- القدوة .. وتعتبر القدوة فى التربية من أهم وأنجح الوسائل التي لها تأثيرها الخاص فى إعداد طفلك خلقيا وتكوينه النفسي والإجتماعي .. ولأن الأم هي المسئولة بشكل كبير في عملية التربيه فتكون هى المثل الأعلى فى نظر الطفل فيبدأ الطفل بأن يقلدك سلوكيا ويحاكيك خلقياً فإن الأطفال بمراقبتهم لسلوك الكبار فإنهم يقتدون بهم ومن هنا يجب بأن تأتى أهمية عدم إيجاد التناقض أمام الطفل .

2- أستخدام القصص المفيدة فى غرس القيم الحميدة  والفضائل بداخله .. فإن الطفل تستهوية القصص فى سنين عمرة المبكرة ويفضلها على أي شيء غيرها لأن من شأنها ترك الأثر فى نفسه وتغرس لدية القيم الجيدة والمرغوب فيها من خلال مشاركتة الذهنية والوجدانية مع تعاطفة مع أبطال القصة وتعايشه للحوار والأحداث المختلفة التى تصورها تلك القصص .

3- مخاطبة الطفل على قدر عقلة .. فإن الطفل مثله مثل أي كائن حي له حدودا لا يمكنه تجاوزها فعقلة وفكرة لازالوا فى ريعان النمو والتوسع لذلك فعليكي كمربية لطفلك بأن تختاري الكلمات السهلة والجمل القصيرة عند مخاطبة طفلك .

4- إدخال السرور والفرح إلى نفس الطفل .. فإن السرور والفرح يلعبون دوراً هاماً جداً فى نفسية الطفل ولهم تأثيرهم القوي . فبتحريك هذا الوتر المؤثر فى نفس الطفل سيبدأ بالإنطلاق والحيوية فى نفسه كما أنه يجعله على الإستعداد الكافي لتلقى أي أوامر أو ملاحظات أو إرشادات .

5- مدح الطفل .. فكرة مدح الطفل لها أثرها الفعال فى نفسية الطفل فهذا المدح يحرك مشاعرة وأحاسيسة ويجعلة يسارع إلي تصحيح سلوكه وهو مرتاح ويجعله جاداً في تصرفاته وأعمالة .ولكن يجب أيضا أن تمدحي طفلك بإعدتال وفى الوقت المناسب .

6- إختاري الوقت المناسب لتوجية النصيحة لطفلك .. إن فكرة إختيارك للوقت المناسب فى توجيه ما تريدين لطفلك أو عندما تقومي بتلقين طفلك ما يحب لها دورا فعالا فى أن تؤتى النصيحة ثمارها .

7- إستخدام إسلوب الترغيب والترهيب .. وهى من الأساليب النفسية الناجحة فى إصلاح الطفل .

8-عودة الخير فإن الخير عادة .. ومن وسائل التربية الصحيحة أن تقومي بتربية طفلك بالعادة : أى تعويد الطفل على أشياء معينة يقوم بفعلها بشكل يومي حتى تصبح عادة ذاتية له يقوم بها دون الحاجة إليك لتوجيهه وذلك بالوسائل التالية ( القدوة / التلقين / المتابعة /التوجية ) .

9- التدرج فى إعطاء التوجيهات .. يجب أن تقومي بالتدرج مع طفلك في إعطاء التوجيهات والتكليفات والأوامر له مع عدم دفع الكثير من التوجيهات مرة واحدة حيث أن لهذا التدرج فى الخطوات أثراً كبيراً فى نفسية الطفل وإستجابته فيجب التدرج معة ونقلة من مرحلة إلى إخرى .

10- التحدث معة بصراحة ووضوح  .. يجب أن يكون خطابك مع طفلك أن يكون مباشراً فإن مخاطبة عقل الطفل وترتيب المعلومات الفكرية لديه يجعل طفلك أشد قبولا وأكثر إستعداداً للتلقى .

وكل هذه النصائح يجب أن تقومي بتنفيذها كما ذكرناها لكي في جمالك دوت كوم حتي تنعمي بحياه هادئة لكي ولطفلك وأن يكون لطفلك شخصيتة المستقلة مع إختيارك قدوة له فبذلك سيكون لكي التأثير الإيجابي على نفسية الطفل .

 

2 thoughts on “نفسية الطفل | حماية الطفل من المشاكل النفسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.