علامات الدورة الشهرية وطرق تخفيف آلام الحيض

الدوره الشهريه أو الحيض هي مجموعه من التغيرات الهرمونيه المتتابعه التي تحدث للمرأه و التي تعلن إستعدادها للحمل حيث في كل شهر يعمل الجسم على تكوين بطانة رحم جديده إستعدادا لإستقبال البويضه و حدوث الحمل و في حالة عدم حدوث الحمل تتهتك تلك البطانه و تنزل في المتعارف عليه بإسم الدوره الشهريه.

الدورة الشهرية هي علامة البلوغ عند البنات و أحيانا قد يتسبب نزولها في صدمه نفسيه للبنت لذلك لابد أن يكون عندها علم سابق بها لتكون مهيأه نفسيا لإستقبالها. هيا بنا لنتعرف عليها جيدا ونعرف طرق تخفيف الألم المصاحب لها.

علامات الدورة الشهرية وطرق تخفيف آلام الحيض

ما هي الدورة الشهرية؟

  • الدورة الشهرية أو الحيض هي مجموعه من التغيرات الهرمونيه المتتابعه التي تحدث للمرأه و التي تعلن إستعدادها للحمل حيث في كل شهر يعمل الجسم على تكوين بطانة رحم جديده إستعدادا لإستقبال البويضه و حدوث الحمل و في حالة عدم حدوث الحمل تتهتك تلك البطانه و تنزل في المتعارف عليه بإسم الدوره الشهريه.

يجب أن تعرفي عزيزتي أن الفتره بين نهاية الدورة الشهرية و بداية و الدورة الشهرية التاليه هي في المتوسط 28 يوم لكنها تختلف من إمرأه لأخرى لذلك هي في الطبيعي قد تترامح بين 21 يوم و 35 يوم لذلك إن قلت المده أو زادت عن ذلك فعليكي زيارة الطبيب ليتأكد من صحتك و يعطيكي الأدوية المناسبه.

تبدأ الدورة الشهرية في النزول عند البنات من سن 11 إلى 14 عام عند وصول الفتاه لمرحلة البلوغ كما يعتمد ذلك على صحتها الجسديه و ينقطع نزول الدورة الشهرية تقريبا عند سن الخمسين و هو ما يسمى بسن اليأس.

ما هي علامات نزول الدورة الشهرية؟

التوتر ، والعصبية ، واكتساب الوزن ، وتحجر الثدي ، وزيادة حب الشباب هي أهم علامات نزول الدوره الشهريه و تبدأ قبل نزولها بحوالي إسبوع أما في اليومين السابقين لنزول الدورة الشهرية تحدث ألام شديده و مغص في منطقة أسفل البطن كما يحدث آلام في منطقة أسفل الظهر و تكون تلك الأعراض أشد عند الفتيات في بداية نزول الدوره الشهريه لذلك يرجى توعيتهم حتى لا يتعرضوا لصدمه عند بداية نزولها.

نصائح لـ تخفيف آلام الدورة الشهرية

  • يمكنك القيام بعمل حمام دافئ لتخفيف آلام الدورة الشهرية .
  • يجب تناول أطعمه صحيه و يجب ممارسة رياضه خفيفه.
  • من المريح تدليك منطقة أسفل البطن بالزيوت مثل زيت اللوز الحلو.
  • عليكي الاسترخاء و القيام باليوجا لتتخلصي من العصبية التي تحدث أثناء الحيض.
  • تجنبي تناول الأطعمة الدسمة، وأي شراب يحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.
  • كما يمكنك تناول بعض المسكنات لتخفيف الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.