أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه | تساقط الشعر الاسباب والعلاج

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه. تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تقلق المرأة وتزعجها هي رؤية خصلات شعرها تتناثر وتتساقط بكثرة خلال قيامها بغسله أو أثناء تسريحه والخوف لديها يكون أكبر عندما تنظر إلى رأسها في المرآة وتري بأن فروة رأسها باتت تخلو من كثافة خصلاتها والتي كانت تغطيها وتعطيها الجمال وغالباً ما تبدأ في عملية الشروع بالعلاج من نفسها دون البحث أو التطرق إلي أسباب تلك التساقط فالأسباب عديدة ومتنوعة ومن تلك الأسباب ما هو صعب ويحتاج اللجوء إلى طبيب والآخر عرضي ويمكنكي مداواته بنفسك مع شرط أن تكوني علي علم بالسبب الرئيسي للتساقط وعن نوعية شعرك وكيف تعتنين به .
إن كل شعرة في رأسك تمر بالعديد من المراحل أثناء حياتها ،تستمر من شهرين إلي ثلاثة أشهر وتسقط بعدها الشعرة بشكل نهائي بحيث أن البصيلة الصغيرة التي كانت مسئوله عن تغذيتها تقوم بإتاحة المجال لنمو شعرة جديدة وبشكل طبيعي فأن %90 من شعرك سوف يكون في طور النمو في أي لحظة مع 10 % في طور التوقف عن النمو ولو أردنا ترجمة تلك النسبة إلى أرقام سنجد أنك تخسرين من 50 إلى 100 شعرة في اليوم ولكن لابد أن تنتبهي إذا كانت تلك الشعرات التي تتعلق في مشطك كثيفة أو عديدة . وإذا كان نسبة كبيرة من شعرك تتجاوز النسبة الطبيعية قد يعني هذا بأن الشعر بدأ في مرحلة التوقف عن النمو وبأنك ستصابين خلال 6 أشهر بظاهرة تتصف بالتساقط الغزير للشعر .

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه

أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه :

من أكثر الأسباب في تساقط الشعر هي

1- نقص البروتين فإن الجسم إذا ما حُرم من البروتين اللازم لنموه البدني فإنه يلجأ إلي إستخدام الكمية القليلة المتبقية لديه في سبيل أن يقوم بتأدية وظائفه الحيوية والضرورية والتي هي أكثر أهمية من نمو الشعر .
2- التقلبات الهرمونية والاحتياجات الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل تكون لها سبباً أيضا في مضاعفة عدد الشعرات التي تدخل في دور التوقف والتساقط وبما أن حبوب منع الحمل تعمل على تغيير عناصر التوازن الهرموني فإن لها هي الأخرى دور في عملية تساقط الشعر .
3- التوترات العاطفية والنفسية تلعب دوراً كبيراً في الموضوع .والإصابات المختلفة والأدوية الكثيرة وخاصة الأدوية المضادة للكآبة وتناول جرعات كبيرة من الفيتامين (أ) ومن حسن الحظ أن يعود الشعر مرة أخري غزيراً كما كان بالسابق وذلك بشرط أن تزول العوامل التي سببت ندرته وتساقطة فب بادئ الأمر .

علاج تساقط الشعر :

وترجع كيفية علاج الشعر حسب حالة الشعر نفسه وحسب الأسباب التي أدت إلى التساقط ونقسمها على النحو التالي :

1- حبوب منع الحمل .. وإذا اتضح بأن سبب تساقط الشعر هو تناولك حبوب منع الحمل فننصحك في جمالك دوت كوم باستشارة طبيبك بأن تقومي بالإستغناء عن تلك الحبوب القوية وأن تعوضيها بالحبوب الأقل فاعلية وتناسبك أيضا وتكون أقل ضرراً وليس لها أثار جانبية كتساقط الشعر .

2- الرضاعة .. وبما أن الطفل يستمد غذاءه منكي فإذا قصرتي كأم في تناول المواد الغذائية المناسبة والمتكاملة سيكون لهذا الفعل أثار سلبية على شعرك وننصحك بتناول الغذاء المناسب لكي ولطفلك وتناول الفيتامينات التي تساعدك وتوقف تساقط شعرك مباشرة وذلك أيضا مه مراعاة إتباع النصائح المفيدة لكي في فترة الحمل .
3- القشرة .. وهي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي تساقط الشعر وهنا لا يمكنك فعل شيء سوى أن نقومي بمعالجة الفروة أولا من القشرة لأنه حين علاجك للفروة من القشرة سيتوقف التساقط مباشرة فيجب أن تعلمي أولا ما هي أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها .
4- الجفاف الشديد .. كثرة الحنة والصبغات وعمل المعالجات الكيميائية يؤثر على الشعر ويؤدي إلى جفافه ومن ثم تبدأ الشعره تتقصف وهذا ينعكس أيضا على مدي قوة الشعرة فتبدو ضعيفة وهشة سهل كسرها وتساقطها فيجب أن تتعلمي الطريقة الصحيحة لصبغ شعرك بالمنزل .

في حالة كان التساقط عرضي وسببه تناول نوع معين من الأدوية فإنه بتوقفها يتوقف تساقط الشعر .
جميلتي أن استخدامك للشامبو والبلسم المناسب وعمل الجلسات العلاجية المناسبة والترطيب الصحيح لحالة شعرك تساعد شعرك وتزيد أيضا من قوته ومتانته وبالتالي يصعب تساقطه بسهولة .
وهذه النصائح نقدمها لكي لتعرفي ما هي الأسباب التي تؤدي إلي تساقط شعرك وكيف يمكنك تحديد السبب وأن تقومي بعمل العلاج اللازم لحل هذه المشكلة وعن كيفية حماية شعرك من التساقط فإننا بخدمتك إذا كانت هناك مشكلة تؤرقك .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.