أسباب المشاكل الزوجيه وطرق حلها | أسباب الخلافات الزوجية

المشاكل الزوجية شيء لابد من وجوده فى حياتنا جميعاً وهناك من يزعمون بأن علاقتهم الزوجية خالية تماماً من المشاكل بل أنهم يزعمون بأنهم حتى لا يتجادلون، هذا الأمر بالطبع غير صحيح، فإن الخلاف الزوجي لابد من حدوثه ويُعدّ سنّة الحياة، ولكن المهارة الحقيقية تكمن في الطريقة التى نتعامل فيها مع هذا الخلاف، أو تحويله إلى نغمات متكاملة .

أسباب المشاكل الزوجيه وطرق حلها. المشاكل شيء لابد من وجوده فى حياتنا جميعاً وهناك من يزعمون بأن علاقتهم الزوجية خالية تماماً من المشاكل بل أنهم يزعمون بأنهم حتى لا يتجادلون، هذا الأمر بالطبع غير صحيح، فإن الخلاف الزوجي لابد من حدوثه ويُعدّ سنّة الحياة، ولكن المهارة الحقيقية تكمن في الطريقة التى نتعامل فيها مع هذا الخلاف، أو تحويله إلى نغمات متكاملة .
كما أن خبراء علم النفس والإجتماع قد أكدوا بأنّ الأسلوب الذي يتبعه الكثير من الأزواج في مواجهة الخلافات هى من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى القضاء على العلاقة وليست المشكلة نفسها، أو من الممكن أن توسّع الشرخ بين الزوجين، لذا فإننا فى جمالك دوت كوم نقدم إليكى بعض الإرشادات والنصائح والتي يجب أن تكون متوافرة ليس فقط لاستمرار الزواج، بل لإنجاحه أيضاً:

المشاكل الزوجية وطرق حلها

المشاكل الزوجية وطرق حلها

1- التفكير الإيجابي لما يحدث :

التفكير الإيجابى سيساعدكى عندما تشعرين بأنّ هناك مشكلة على وشك الحدوث بينكى وبين زوجكِ، والتفكير الإيجابى لهذه الشكلة يكون فى البحث عن الأسباب الكامنة وراء هذا الخلاف. وهل الخلاف هو مجرد تنفيس للحالة المزعجة التى يواجهها أو تواجهينها وليس لها علاقة بالسبب الحقيقي؟
والحل يكون فى أن تتمتع بالبرود في التعامل وليس بذلك أن تستفزيه، ولا تحاولى الدخول في المهاترات، وهذا من أفضل الأساليب المستخدة فى الحوار حتى تنتهى حالة الهيجان التي قد يمر بها أحد الزوجين .
تجنب الكلمات الحادة أو العبارات المستخدمة التى تحمل ما هو أبعد من الخلاف ولذلك فلابد أن يكون هنالك وعي بأثر الكلمات الجارحةحتى لا تكون بداية للعُقد النفسية إذا لم يتم تدارك الأمر بسرعة .

2- المصارحة قبل المصالحة :

عليك أن تعرف أسباب المشاكل الزوجيه وطرق حلها لأن بعض العلاقات تتّجه إلى القيام بسدّ باب الحوار تماماً وذلك من خلال القيام بفرض الرأي، ومن دون أن تكون هناك مصارحة لمّا يكنّه كل شخص من داخله.
والحل يكون عند بدء الحوار، فمن المهم أن تقومين بذكر العنوان الرئيسي للنقاش مباشرةً، ثم بعد ذلك نقاط الاتّفاق والإيجابيات قبل التطرق إلى السلبيات، وهذا يلعب دوراً مهماً فى قرّب وجهات النظر؛ فإن التعبير عمّا يضايق كلاً منكما وبالشكل الواضح يساعد في إزالة سوء الفهم، حيث أنّ هناك الكثير من الخلافات التى تنبع بسبب سوء الفهم، وليس من الخلاف الحقيقي.

3- إختيار الوقت المناسب :

إختيار الوقت المناسب لحل المشكلة مهم جداً ومن الضرورى عدم مبادرة أى طرف من الطرفان إلى حل الخلاف فى وقت الغضب، لأنّ محاولة الوصول للحل في هذه الحالات سوف يكون صعباً، وبعيداً عن الصواب .

المشاكل الزوجية وطرق حلها

4- الهروب من المشاكل :

الهروب من المشاكل ليس بحل عملى حيث أن بعض الخلافات الزوجية تتطلّب المواجهة للحصول على الحلول وحسم المشكلة في الحظات الأولى، ولكن هناك بعض الأزواج دائما ما ينسحبون ويفضلون الهروب من المشكلة، أو يقومون برفع أصواتهم، ومن الممكن أن يصل الأمر الي القيام بتكسير بعض الأثاث .
ويكون الحل عن طريق القيام بحصر الخلاف في مسألة واحدة، ومن ثم السيطرة على أي نقاش من الممكن أن يتجاوز حدود الإحترام المتبادل. لذا يجب أن نعرف ما يكفي عن رومانسية الإعتذار.

5- عيوب الزوج والزوجة :

لنعرف أسباب المشاكل الزوجيه وطرق حلها يجب أن نعرف أنه عندما تصل النقاشات الزوجية إلى التعصب القوى، فإن أحد الطرفين قد يلجأ إلي تذكير الزوجة بنقاط ضعفها أو عيوبها وهذا الأمر لدى الزوج يكون أكبر من الزوجة، وتكون هذه العيوب مثل عدم ترتيب المنزل، أو حتى الحديث عن المسائل المادية .
ويكون الحل فى الإبتعاد عن كل هذه التصرفات وذلك لأن هذه الأمور تترك بداخل كلا منهما آثاراً سلبية كثيرة في نفسية المرأة وكرامتها والرجل أيضاً إذا قامت الزوجة بإنتقاد حالته المادية الضعيفة، فإن أخطر العلاقات تكمُن في المطالبة بالواجبات، وتناسي الحقوق .

وبهذا نكون قد إنتهينا من أكثر المشاكل التى قد تواجه كل الأزواج ونتمنى بأن تستفيدوا منها وتعملوا بها وندعوا من الله أن يحبب أزواجنا بنا ونحبهم بقدر حبهم لنا ولا نتطرق لأحد حتى يقوم بحل المشاكل الزوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.