الشعر الجاف وعلاجه وكيفية العناية به

الشعر الجاف أحد أنواع الشعر وعرف بهذا الاسم نتيجة لأسباب خارجية كالإهمال وعدم العناية به وسوء معاملته وتسريحة بقسوة والعادات السيئة ويعرف أيضا بأنه الشعر غير الرطب والهايش والمتكسر والباهت غالبا  وقد نوهنا وأعطينا هنا في جمالك دوت كوم بعض النصائح لكي تعيدي لشعرك المجهد حيويتة , وقد يكون السبب داخلى  وهو قلة إفراز المادة الدهنية ” الزهم “التي تغلف الشعر . فعلى الرغم من وجود “الزهم” الذي يتمثل دوره في ترطيب فروة الرأس إلا أنه لا يقوم بهذه المهمة بالشكل المناسب أو لا يقوم بها على الإطلاق  مما يؤدي إلى أن يفقد الشعر مرونته ويصبح جافا  ومتكسر  ويتقصف بسهولة وقد يوجد الزهم بالشكل المناسب ولكن إذا لم يوجد اهتمام جيد بالشعر قد تظهر مشاكل اخرى كالتقصف والتساقط والخشونة  , و قد يصبح الشعر جافا نتيجةاسباب خارجية تتمثل في العوامل الجوية مثل التعرض  للشمس والطقس السىء والحرارة والرياح ومياه البحر وحمامات السباحة .

الشعر الجاف وعلاجه وكيفية العناية به

العناية بالشعر الجاف وعلاجه

ننصح في جمالك دوت كوم بتجنب غسل الشعر بكثرة فيكفى مرتين أسبوعيا كما ننصح بتجنب الماء الساخن جدا  فى الغسل لأنه يساعد على جفاف الشعر و الأفضل  هو الماء الدافئ ويشطف فى اخر غسله بالماء البارد . إن العامل الأساسي لعلاج الشعر الجاف هو استخدام شامبو لطيف ومغذ و يكون غني بالمغذيات الفعالة مثل الزيوت و الأحماض الدهنية الأساسية  حيث تساعد الجلد على الإحتفاظ بالرطوبة في البشرة . وبالإضافة إلى الشامبو من المفيد ايضا تدليك الرأس باطراف الاصابع باستخدام مرطب . تسريح الشعر الجاف خطوة مهمة جدا فيجب أن يمشط الشعر بلطف ويمكن أستخدام مستحضر منعم للشعر لترطيبه وفك التشابك كما ننصح بإستعمال الكونديشنر المرافق للشامبو الذي تستعملينه فهو يعتني بالشعر ويساعد على تغذيته وترطيبه , كما ننصح بتدليك فروة الرأس يوميا لمدة 5 دقائق حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الراس . والقيام بقص أطراف الشعر مرة كل ‏6‏ أو ‏8‏ أسابيع , وبشكل عام ننصح  بالإبتعاد عن التوتر العصبى .والاهتمام بالتغذية الجيدة .

وصفة للعناية بالشعر الجاف:  عمل خلطة تحتوي  على زبدة الشيا وزيت النخيل  ثم غسل الشعر بالشامبو أولا ثم توضع الخلطة على الشعر الرطب ثم توضع منشفة  ساخنة على الشعر و يترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر كالمعتاد .

لترطيب وتجميل الشعر الجاف: يمكن مزج ملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من العسل بعد  تسخينه قليلا ليصبح على شكل سائل . ولإعطاء الشعر البريق يضاف اليه صفار بيضة وعصير الليمون ويترك المزيج على الشعر ساعة أو ساعتين ثم يغسل الشعر بالشامبو  لتخليصه من بقايا المزيج.

 قناع الزيوت المغذية: قناع مغذ بخلط ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من زيت أركان و 10 نقاط من زيت اللافندر الأساسي و 5 نقاط من زيت الميرامية ويترك لمدة ساعة على الشعر ويوضع طبقة من البلاستيك الرقيق المستخدم لتغليف الأغذية على الشعر ثم يلف بمنشفة حارة ثم يغسل الشعر بالشامبو ويستخدم مرة أسبوعيا اذا كان الشعر متعبا  وإلا فيستخدم مرة كل أسبوعين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.