أهمية وجبة الإفطار

كما عودناكم من قبل فى جمالك دوت كوم على كل ما هو هام لكى ولاسرتك ولذلك سنتحدث اليوم عن وجبة الافطار وهى من أكثر الوجبات التى تتم تجاهلها وعدم الاهتمام بها وهذا يرجع اما الاستيقاظ متأخرا او الخوف من التأخر عن العمل وهناك ايضا من يفرط فى الطعام ولا يقوم بتحديد مواعيد للطعام وتعتبر وجبة الافطار من اهم الوجبات فهى تمثل ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية ، لابد أن تكون وجبة الافطار متوازنة وصحية والاهتمام بالفاكهة والمعادن وأهمها معدن الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته من الأجبان التي تساعد على نمو وتقوية العظام.

وجبة الإفطار

يعتقد بعض الأشخاص أن إهمال وجبة الإفطار يساعد في إنقاص الوزن ، ولكن الدراسات تشير إلى أن من لا يتناولون الإفطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغداء، لذلك فإنه من غير المجدي الاستغناء عن هذه الوجبة بدعوى إنقاص الوزن. وفي أوروبا إجمالا، تتكون وجبة الإفطار من مخبوزات يرافقها زبده ومربى، وقد تؤكل معها أيضا اللحوم الباردة، أو وجبات الإفطار المطبوخة كالبيض المسلوق والمقلي، البطاطس المقلية بكمية قليلة من الزبدة أو الزيت، أو اللحوم كالسجق أو اللحم المقدد، الفقع والطماطم. يشرب عادة الشاي أو القهوة مع الإفطار. في أمريكا الشمالية، الإفطار الأكثر شيوعا هو الحبوب المجففة مع الحليب، القهوة أو الإفطار الحلو كالبانكيك أو الدونتس مصحوبا بقهوة أو حليب.و تعتبر وجبة الإفطار أهم الوجبات اليومية وذلك لأنها تمد الجسم بما يحتاجه من مواد غذائية لازمة لأداء نشاطه اليومي.

أثبتت الدراسات أن وجبة الإفطار الصباحية لا تفيد الأطفال والشباب فحسب، بل مفيدة لكبار السن أيضًا، هذا ما أثبتته دراسة طبية جديدة بالجمعية الأمريكية للعلوم الغذائية، والجمعية الأمريكية للتغذية السريرية، وأفادت هذه الدراسة بأن تناول طعام الإفطار يحسن الذاكرة والقدرات الإدراكية عند المسنين وذلك بعد مراقبة عدد من الأشخاص تراوحت أعمارهم من 61-79 عامًا، تناول عدد منهم طعام الإفطار (بروتين نقي أو نشويات أو دهون نقية)، فكان أداؤهم في فحوصات الذاكرة عاليًا وذلك بعد تناوله بربع ساعة، مهما كانت نوعية الأطعمة، في حين سجل المشاركون الذين لم يتناولوا الإفطار درجات أقل في اختبارات الذاكرة والقوى الإدراكية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.